مساحة اعلانية

السبت، 19 أبريل 2014

ما هي الذاكرة الظاهرية Virtual memory

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

في هذه التدوينة سنتكلم عن الفرق بين ذاكرة الولوج العشوائي RAM والذاكرة الظاهرية Virtual memory
 نبدأ على بركة الله

في حالة افتقار الكمبيوتر إلى ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المطلوبة لتشغيل برنامج أو عملية، يستخدم Windows ذاكرة ظاهرية للتعويض.


مفهوم للذاكرة الظاهرية :

تقوم الذاكرة الظاهرية بجمع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بالكمبيوتر مع مساحة مؤقتة على القرص الثابت . في حالة انخفاض مساحة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، تنقل الذاكرة الظاهرية البيانات من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) إلى مساحة تُعرف باسم ملف ترحيل الصفحات. يحرر نقل البيانات من ملف ترحيل الصفحات وإليه مساحة على ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) حتى يتمكن الكمبيوتر من إكمال عمله.
كلما توفرت مساحة أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بالكمبيوتر، كلما زادت سرعة تشغيل البرامج بشكل عام. في حالة تسبب نقص ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في إبطاء الكمبيوتر، قد تبدأ في زيادة الذاكرة الظاهرية للتعويض. ومع ذلك، يتمكن الكمبيوتر من قراءة البيانات من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسرعة أكبر من قراءتها من قرص ثابت، لذلك تعتبر إضافة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بمثابة حل أفضل.

الذاكرة الظاهرية ورسائل الخطأ :

في حالة تلقي رسائل خطأ تُحذر من ذاكرة ظاهرية منخفضة، ستحتاج إما إلى زيادة مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أو زيادة حجم ملف ترحيل الصفحات بحيث تتمكن من تشغيل البرامج الموجودة على الكمبيوتر. يدير Windows عادةً الحجم تلقائياً، ولكن من الممكن تغيير حجم الذاكرة الظاهرية يدوياً في حالة ما إذا كان الحجم الافتراضي غير كافياً لاحتياجاتك.

 
وتظهر هذه النافذة عند بلوغ الرام حدها الاقصى مما يؤدي الى زيادة تلقائية في قيمة الذاكرة الظاهرية يتبعه ذلك استهلاك مساحة من القرص الصلب 
مثال : توجد دروس في الانترنت تتكلم عن كيفية جعل USB بمثابة رام للحاسوب يستغرب البعض من ذلك ولكن اقول لهم ان ذلك حقيقي ولكن استجابة الرام الحقيقية اسرع من الرام الظاهرية حيث ان عند استعمال الفلاش ديسك USB كذاكرة ظاهرية يمتلأ القرص وذلك ينطبق ايضا على القرص الصلب حيث كلما زادت الذاكرة الظاهرية زاد امتلاء القرص واستغلاله من طرف الرام .
 ملاحظة : يمكنك التحكم في قيم الذاكرة الظاهرية  المستخدمة .
انتهت تدوينة اليوم نراكم في تدوينة قادمة ان شاء الله 

هل أعجبك الموضوع ؟