مساحة اعلانية

الجمعة، 25 أبريل 2014

معايير شراء كرت الشاشة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 
في هذه التدوينة سنتكلم عن معايير شراء كرت الشاشة للحاسوب الخاص بك 



ماهي كرت الشاشة :
هي عبارة عن كارت الكتروني يحتوي على دوائر الكترونية خاصة بمعالجة الرسومات والصور ويحتوي كذلك على ذاكرة خاصة به للقيام بالعمليات المذكورة و معالجتها بحسب الاوامر المطلوب تنفيذها أو القيام بها ولا يكون من اللوازم الخاصة بالالعاب الالكترونية فقط بل العديد من البرامج تحتاج اليه مثل 3dmax الثلاثي الابعاد.لذلك تعتبر هذه القطعة هامة بالنسبة لمهووسي الالعاب والافلام و المصممين خاصة  لما يحتاجونه من دقة عالية في تنفيذ اعمالهم.
 مكونات كرت الشاشة :



 معايير شراء كرت الشاشة :

المعيار الاول : اعرف مستواك من المستويات الثلاث التالية :

 كرت المستخدم البسيط : كروت هذه الفئة تكفي للاستخدامات البسيطة مثل مشاهدة الأفلام وتصفح النت والصور والى أخره من التطبيقات المكتبية التي لا تحتاج إلى قوة معالجة قوية للرسوميّات، وتعتبر هذه الكروت كارثة بالنسبة للالعاب والبرامج الجديدة .

كرت المستخدم المتوسط : هذه الفئة تصلح لمشاهدة الأفلام والتصفح واللعب، ولا مانع من استخدامها في الألعاب المتوسطة و القوية التي تستهلك جهد كبير من البطاقة، ولكن هذه البطاقات لن تشغل جميع ألعاب زمنها بأعلى الإعدادات، وإن كانت ستشغّل أغلبها.


كرت المستخدم القياسي : هذه الفئة المتطورة معدة خصّيصاً للألعاب الثقيلة والبرامج الضخمة والتي تستهلك جهد كبير من الكرت، وتستطيع  تشغيل كافة الالعاب والبرامج  بأقصى إعدادات الجرافكس وبتفعيل خواص التنعيم في الالعاب.


 المعيار الثاني : حجم ونوع الذاكرة Memory :
  يركز معظم المستخدمين على هذا المعيار وينسون المعايير الاخرى. تقاس بالميجابايت ويمكن أن تكون 512 ميجا او  1 جيجا (متوفرة من 30 ميجا الى 4 جيجا او اكثر) . خمن قبل قرائتك لهذا الموضوع كيف كنت ستنخدع من نظرتك الى الحجم فقط وكيف كان صاحب المتجر سيعرض عليك كارت الشاشة ذات الحجم 2 الى 4 جيجا والتي تفتقر الى المعايير الاخرى ، ولكن في حقيقة الامر أن عامل الذاكرة لم يعد بهذا القدر من الاهمية وهذا لا يعني ان يكون لديك حجم ذاكرة قليل. ولكن هو مجرد عامل ويجب عليك الاهتمام بالعوامل الاخري ايضاً. وهناك ايضاً نوع للذاكرة ويكون GDDR 1 او 2 او 3 او 4 او 5 ، ويجب عليك الاهتمام بنوع الذاكرة من حيث شراء الافضل في حدود الميزانية المتاحة وبالتأكيد حتي الان هو GDDR 5.
نوع الذاكرة لم يعد عامل مهم لأنه و ببساطة كل الكروت تعتمد على GDDR5 في الاجيال الاخيرة.

المعيار الثالث : تردد ساعة المعالج الرسومي  GPU Clock :
  هو معيار مهم جدا يستخدم لقياس عدد العمليات اللتي يستطيع ان يقوم بها المعالج في الثانية الواحدة. ، او بمعني اخر هو الزمن الذي يستلزمه الكرت لمعالجة أي جرافيكس فى اللعبة. ومن الجدير ذكره أنه بالامكان رفع تردد المعالج عن التردد الاصلي فيم بعد. ولكن كنقطة مهمة يجب معرفة اذا كان من الممكن رفع التردد بالاضافة الى زيادة الفولتية (توتر الكهرباء) في الكرت. لان بعض الكروت لايمكن رفع الفولتية فيها بالتالي رفع التردد محدود جدا .

المعيار الرابع : المعالج الرسومي : 

 المعالج الرسومي فهو تلك الشريحة المربعة الموجودة عادة في منتصف البطاقة و يعلوها نظام التبريد الكبير الذي نراه عادةً في معظم البطاقات الرسومية و المعالجات الرسومية هي تعتبر وحدات معالجة فائقة الدقة "microprocessors" و ذات قوة هائلة جداً و هي مصنعة بحيث تتوافق بطريقة مثالية للحوسبة الرسومية و تصميم النماذج ثلاثية الأبعاد، و تكمن قوة المعالج الرسومي في عدة خصائص هي:

 سرعة (تردد) المعالج الرسومي :  
وهو سرعة في معالجة أنواع عدة من البيانات و تقاس دائماً بوحدتي MHz أو GHz حيث أن 1GHz = 1000MHz، كلما ازدادت القيمة زادت الكفاءة والقوة والسرعة ولكنسيكون هناك  ناتج الحرارة أعلى و استهلاك أكبر للطاقة.

 معمارية المعالج الرسومي "Architecture" :  
معمارية المعالج الرسومي هي التقنية و الأساس الذي عليهم تم بناء و تصنيع هذا المعالج . كل معمارية جديدة تسمح بدقة تصنيع أعلى لمكونات المعالج الرسومي نفسه حيث كلما زاد عدد الـTransistors كلما زاد الأداء بشكل ملحوظ .
 Nvidia و AMD معماريات مختلفة فنجد من Nvidia معمارية Kepler الموجودة حالياً في بطاقاتها الرسومية و نجد من AMD معمارية Hawaii الموجودة حالياً في بطاقات R9 290X.

عدد الأنوية أو Stream Processors : 
تعتبر الأنوية في كل معالج معالج رسومي ذات دور رئيسي في أداء المعالج و تساهم بقدر كبير  في قوة البطاقة الرسومية ككل .
 
 المعيار الخامس : دقة الشاشة Max Resolution : 

 هو عبارة عن اعلي دقة شاشة يمكن أن يصل لها كرت الشاشة وبالتأكيد يجب على أصحاب الشاشات الاهتمام بهذا العامل حتي يتمكنون من عرض الدقة المرغوب فيها من الكرت .

المعيار السادس : Shaders : 
 هي خوارزميات لحساب الاضاءة والظلال في البكسلات ولاعلاقة لها ببروز وجوه الشخصيات . وهي 3 انواع وليست نوعين و عموما دمجت جميع الانواع فيما يسمى بالـ unified shaders.
 
 المعيار السابع : Memory Bandwidth : 
وهي سرعة نقل البيانات بين الذاكرة الرسومية والمعالج الرسومي .
المعيار الثامن : المنافذ (Ports) : 

VGA : منفذ الكمبيوتر التقليدي يعمل على جميع شاشات الكمبيوتر.
S-VIDEO : للربط بالتلفزيون عن طريق الكبل الثلاثي (اصفر - اسود - احمر) التقليدي المعروف .
DVI : هذا المنفذ هام جداً حيث يعطيك اشارة رقمية عالية الجودة HD, بشرط توفر المنفذ في شاشتك, متوفر في اغلب كروت الشاشة الحديثة.
HDMI :  يؤدي نفس مهمة الـ DVI و بالاضافة الى نقله للصوت ,ولكن حسب استعمالاتي له فصورته احسن منDVI , كم توجد محولات تحولك لك من الـ DVI للـ HDMI .



انتهت تدوينة اليوم اراكم في تدوينة قادمة ان شاء الله





هل أعجبك الموضوع ؟