مساحة اعلانية

الخميس، 24 أبريل 2014

معايير شراء الاقراص الصلبة HDD ( خصائص وانواع القرص الصلب )

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 


يعتبر القرص الصلب(الهارديسك) الوحدة الرئيسية للتخزين في الحاسوب حيث يقوم بحفظ البيانات التي يضعها المستخدم في الحاسوب لكي يتمكن  من استرجاعها  مرة اخرى, لذلك سنتكلم في هذه التدوينة سنتكلم عن المعايير التي يتخذها كل شخص قبل شرائه للاقراص الصلبة HDD
المعيار الاول : النوع 
 توجد عدة انواع من القرص الصلب وهي :

الهارديسك IDE 


 الكبل الذي يربط بين الهارديسك IDE و اللوحة الام 


يعتبر هذا النوع من الهارديسك من اقدم الانواع , يعرف ايضا باسم Pata , لايوجد في الاجهزة الجديدة ولكن متوفر في الاسواق كقطع غيار للاجهزة القديمة , تصل سرعة النقل في هذا النوع الى 133 ميجا في الثانية كحد اقصى , وان كنت تريد شراء هذا النوع فتأكد من وجود منفذ ال IDE في اللوحة الام لانه لا يوجد في اللوحات القديمة .

 منفذ ال IDE في اللوحة الام من النوع القديم 
 

الهارديسك SATA 


الكابل الذي يربط بي الهارديسك SATA واللوحة الام


ويتعبر هذا النوع من اوفر الانواع في الاسواق  يعتمد في اللوحات الام الجديدة  وهو مطور عن IDE  تصل سرعته الى 300 ميجا في الثانية وقد يتجاوز ذلك  في بعض الانواع الجديدة وانصحكم بهذا النوع فقط تأكدو من وجود منفذه في الماذربورد الخاصة بكم  .

منفذ ال SATA في الماذربورد
 

الهارديسك SCSI
يستخدم هذا النوع في السرفرات عادة لذلك فان منفذه لا يتوفر في اللوحات الام العادية وتكون سرعته اكبر بكثير من الهارديسكات العادية .

SCSI كبل


المعيار الثاني : ذاكرة الكاش Buffer Memory :
هي ذاكرة مؤقتة ويجب  عدم تجاهلها عند شرائك للقرص الصلب واحجامها حاليا تبدأ من 2 8 16 لتنتهي في 32 ميجا .وكلما كان حجم الكاش كبير زادت سرعة نقل البيانات الى النظام .



 المعيار الثالث : سرعة الدوران RPM : وهو سرعة دوران الاقراص التي يتم تخزين المعلومات عليها حيث كلما زادت سرعتها نقص وقت القراءة والكتابة على القرص بحكم اسراع رأس القراءة الى اماكن المعلومات .
السرعات الشائعة هذه الايام :
5400 وهي للاجهزة عادية الاداء 
7200 وهي للاجهزة المتوسطة الاداء
10000 وهي للاقراص العالية الاداء



المعيار الرابع : الحجم : ويقاس بال GB , وهو مساحة تخزين المعلومات , حيث يعتمد عليك الامر كمشتري في تحديد المساحة التي تلزمك فان كنت من هواة الافلام والالعاب فأنصحك باختيار الاقراص ذات الحجم 500 Gb وما فوق الى 1 تيرابت اما ان كنت تستعمله للكتابة والطباعة فأنصحك باستعمال 250 GB او اقل . 
بعض المساحات المتوفرة اليوم :
20 GB اصغر قيمة يمكنك استعمالها . (يوجد حتى الحجم 4 جيجا ولكنه لاجهزة الكمبيوتر القديمة جدا المنصبة ويندوز 95 )
40 GB
80 GB
120 GB 
250 GB 
500 GB 
1000 GB  

المعيار الخامس : تقنية RAID للاقراص الصلبة :
هي تقنية تسمح بربط عدة اقراص صلبة مع بعضها البعض بهدف زيادة السرعة او الامان والحماية او الاثنين معا ويشترط ان تدعم اللوحة الام هذه التقنية ليتم تركيبها .


أنواع الــ Raid شائعة الاستخدام ومميزات وعيوب كل منها :
 RAID 0 : يهدف الى مضاعفة سرعة الأداء فقط ولا يضمن سلامة البيانات في حال حدوث خلل في أحد الأقراص حيث انه مع الريستارت المتكرر والانقطاع المفاجئ المتكرر للتيار الكهربائي تصبح عرضة لان تخسر الملفات ويحتاج الى قرصين كحد أدنى .
RAID 1 : يهدف الى عمل نسخ طبق الأصل عن القرص الأساسي كالمرآة ويضمن سلامة البيانات في حال حدوث خلل في أحد الأقراص وتزداد السرعة اثناء القراءة مع هذا النوع من الرايد بشكل ملحوظ ويحتاج الى قرصين كحد أدنى .
RAID 5 : يجمع بين Raid 0 و Raid 1 فيسرع الأداء لكنه يظل أبطأ من RAID 0 ويضمن حماية البيانات في حال حدوث خلل في أحد الأقراص ويحتاج الى 3 أقراص كحد أدنى .

انتهت تدوينة اليوم نراكم في تدوينة قادمة ان شاء الله 



هل أعجبك الموضوع ؟