مساحة اعلانية

الجمعة، 28 مارس 2014

معايير شراء الذاكرة العشوائية الرام Ram

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 
في هذه التدوينة سنتكلم عن معايير شراء الذاكرة العشوائية Ram وذلك يتم عبر عدة مقاييس
نبدأ على بركة الله :
التردد : ويقصد به عدد النبضات clocks التي تنبض بها الذاكرة خلال ثانية , وكلما زاد تردد الذاكرة زادت سرعة نقل البيانات من طرف الرام وبالتالي البروسيسور يتلقى كميات اكبر من البيانات .



التواقيت : التواقيت ترمز بــ CL وهي اختصار لكلمة CAS LATENCY وتعرف بانها الفتره الزمنية التي تحتاجها الذاكرة من قراءة المعلومه الى عرضها وتصبح جاهزة للاستخدام.

ملاحظة : التواقيت تمثل علاقه طرديه مع سرعة الرام ...كل ما زدات السرعه زادت التواقيت ... وتقدر تشبه علاقة السرعه والتواقيت ...بعلاقة السياره والمسافه المقطوعة  مثلا سياره سرعتها القصوى 200 كم تستطيع قطع مسافه 300 كم في وقت اقل من سياره سرعتها 100 كم ومسافه 200 كم ...
لذلك لا تفضل السرعه على حساب التواقيت او العكس .

الحجم : 
الرام يقاس بالبايت, مثلاً 1 قيقا بايت "1GB", للمستخدم العادي و لمن يستخدم نظام ويندوز اكس بي, فـ 1 قيقا من الرام كافية, و لا يمنع بالزيادة لـ 2 قيقا خصوصاً و أن فارق السعر بسيط . و للمستخدم العادي إن كان يستخدم نظام ويندوز فيستا, فينصح بـ 2 قيقا من الرام, بالنسبة للمستخدم المتقدم و الذي يستخدم نظام اكس بي فـ 2 قيقا من الرام كافية و لا تحتاج للزيادة, ما تحتاج زيادته هو سرعة الرام و التواقيت, أما ان كنت تستخدم فيستا فيمكنك الزيادة لـ 3 قيقا أو 4 قيقا من الرام إن رأيت انك بحاجة لذلك.



ملاحظة : هناك حد للرام الممكن استخدامه في أنظمة التشغيل المتوفرة للمستخدمين, بالنسبة لنظام اكس بي فالحد هو 3 قيقا من الرام, أما الفيستا فيصل الى 4 قيقا بعد تحديث نظام التشغيل "هذه الحدود لأنظمة التشغيل المخصصة للمستخدمين العاديين 32-bit", و أيضاً هناك حد آخر و هو من اللوحة الأم لديك, بعض لوحات الام تدعم 2 قيقا من الرام كحد أقصى, و بعضها 4 قيقا, و بعضها 8 قيقا و بعضها أكثر من ذلك, يجب الانتباه لهذه النقطة قبل الشراء .

تقنية الدوال شانل :  إن كنت ترغب بوضع رام 2 قيقا لجهازك, فمن الأفضل وضع قطعتين 1 جيجا + 1 جيجا للحصول على أداء أفضل بشرط توفر هذه الميزة في لوحة الأم لديك, فقط اقرأ المواصفات مع العلم أن أغلب لوحات الأم توفر هذه الميزة, حيث أنك إذا وضعت قطعتي رام بنفس الحجم و بنفس المواصفات في لوحة أم تدعم الدوال شانل بالترتيب المحدد, ستعمل الرامات بتقنية دوال شانل حيث ستعطيك أداء أفضل, لهذا السبب اصبحت كثير من شركات الرام تنتج نسخ من راماتها بعلب تسميها دوال شانل, و تجد في العلبة قطعتي رام متشابهتين في كل شيء "الحجم + السرعة + التوقيت" حيث أن هذا شرط أساسي للحصول على الفائدة الكاملة من الدوال شانل.


 رام الكمبيوتر المحمول :
هناك اختلاف كبير بين رام اللابتوب ورام الكمبيوتر المكتبي حيث رام اللابتوب اصغر من رام الكمبيوتر المكتبي , و يتميزون بنفس الخصائص  .


طريقة القراءة :
بعدما عرفنا المميزات والمعايير نقوم الان بتطبيق على مثال لتسهيل الامر :
2GB kit DDR2 800MHz Non-ECC CL5
  

2GB : الحجم, 2 جيجا.
kit :
هذه العبارة تعني طقم, بمعنى أنه يوجد قطعتي رام متماثلة لتقنية الدوال شانل.
DDR2 :
النوع.
800MHz :
السرعة.
Non-ECC :
هذه المعلومة لا تهمك, مخصصة لأصحاب السيرفرات وليس للمستخدمين.
CL5 :
التأخير.
قد تختلف المعلومات من شركة لأخرى في طريقة الكتابة, ولكن ما سبق هي المعلومات الرئيسية التي ستجدها دائماً مهما كانت الشركة.


 افضل شركات انتاج الرامات :

رام كنجستون "Kingston RAM"
رام كروس اير "Corsair RAM"
رام او سي زد "OCZ RAM"
رام باتريوت "Patriot RAM"
رام كروشل "Crucial RAM"



نراكم في تدوينة قادمة ان شاء الله













هل أعجبك الموضوع ؟